الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة شروط تجديد الإقامة 1446هـ

الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة شروط تجديد الإقامة 1446هـ
الاستعلام عن صلاحية الإقامة

وزارة الداخلية السعودية توفر للمقيمين بالمملكة كافة الاستعلامات والأمور المتعلقة ببيانات الإقامة، وذلك من خلال منصة أبشر الأفراد التابعة لوزارة الداخلية السعودية، هذه المنصة الإلكترونية التي تتيح لهم الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر، وتتم الإجراءات اللازمة واستعلام عن اقامة وافد من مكانك دون الذهاب لمكاتب العمل، والهدف من وراء ذلك التحول بنظام العمل للنظام الإلكتروني الجديد مما يوفر الوقت والجهد.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة

يجب على أي شخص مقيم بالمملكة أن يقوم بعمل استعلام عن صلاحية الإقامة بصورة دورية ومعرفة تاريخ انتهاؤها، ليضمنوا بقاؤهم داخل البلاد وتجنب الترحيل ودفع الغرامات المالية، حيث أن المديرية العامة للجوازات تعمل على متابعة المخالفين لنظام الإقامة من خلال حملة وطن بلا مخالف، لهذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على طريقة الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة للوافدين بالخطوات التالية:

الاستعلام عن صلاحية الاقامة
الاستعلام عن صلاحية الاقامة
  1. قم بالدخول على منصة أبشر ومنها اختر أبشر الأفراد.
  2. قم بتسجيل الدخول على أبشر الأفراد عن طريق كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.

    الاستعلام عن صلاحية الإقامة
    الاستعلام عن صلاحية الإقامة
  3. واكتب رمز التحقق المرسل على رقم المحمول المسجل به الحساب على أبشر.
  4. اذهب إلى خدماتي، ثم اختر الجوازات ومنها اختر المعلومات الشخصية.

    صلاحية اقامة
    صلاحية اقامة
  5.  يتم فتح صفحة تحتوي على المعلومات الشخصية الخاصة بك وهي الاسم ورقم الإقامة والحالة الاجتماعية، وكذلك بيانات الاقامة تاريخ اصدارها وتاريخ انتهاءها وجهة الاصدار.
  6. وبالنسبة لصاحب العمل بخصوص الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة، يقوم بعد تسجيل الدخول على أبشر من القائمة العلوية باختيار خدمات أعمالي ومنها تجديد الإقامة، فسوف تظهر أمامه قائمة بجميع العاملين لديه وأرقام إقامتهم ويختار اسم العامل المطلوب وستظهر كافة بيانات الإقامة الخاصة به وصلاحيتها.

شروط تجديد إقامة وافد

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة وشروط تجديد إقامة وافد

يمكن للوافد أو المقيم الاستعلام عن صلاحية الاقامة من خلال موقع جوازات “أبشر” التابع لوزارة الداخلية السعودية، كما يمكنه الاستفسار عن تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي من خلال موقع “ابشر”، والذي يسمح للمقيم والمواطن بالسفر بالتأشيرة من أي منصة سفر في المملكة العربية السعودية. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنه إصدار تأشيرة خروج وعودة للأشخاص التابعين له، مما يعني أن صاحب العمل يمكنه إصدار التأشيرة إذا فقد العامل تأشيرته الأصلية. 

يجوز للوافد أو المقيم تجديد إقامة أسرته حتى بعد الخروج النهائي إذا كانوا متواجدين على الأراضي السعودية ولم يغادروها، ولكن يجب عليه دفع رسوم تجديد الإقامة لغرض الخروج النهائي. 

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم الكثير من الخدمات الخاصة بالوافدين وأصحاب العمل من بينها خدمات مكتب العمل والتي يتم من خلالها الاستفسار عن تحويل كفالة الوافد من شخص لآخر أو من منشأة إلى أخرى وذلك بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية ومعرفة كيفية دفع الرسوم اللازمة لإتمام الاستعلام عن صلاحية الإقامة بالمملكة. 

يمكن تحديث حالة الاستعلام الإلكتروني للوافدين على موقع “ابشر” المرتبط بوزارة الداخلية بشرط وجود كلمة مرور واسم مستخدم خاصين بالوافد حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمات المقدمة ولكن إذا كان الوافد إذا فقد كلمة المرور أو قام بنسيانها، فعليه زيارة جهاز الخدمة الذاتية الخاص بـ أبشر لتحديث رقم هاتفه أو استخدام رقم هويته في خانة اسم المستخدم. 

رسوم تجديد الإقامة

تختلف رسوم تجديد الإقامة بناءً على مدة التجديد والفئة الوظيفية للمقيم. عادةً ما تكون الرسوم كالتالي:

  • 600 ريال سنويًا: للعمالة المنزلية.
  • 650 ريال سنويًا: للمهن الأخرى.

كما يجب على المقيم دفع رسوم المرافقين وهي 400 ريال شهريًا عن كل مرافق، ولا بد من سدادها قبل الشروع في تجديد الإقامة.