الصحة

ما هي فوائد السمسم للأطفال والسمسم المطحون لزيادة الوزن

فوائد السمسم للأطفال كثيرة لذلك يجب أن ننتبه لها ونتعرف عليها، السمسم من النباتات التي تزرع في فصل الصيف، كانت بداية زراعة السمسم منذ القدم في المناطق الاستوائية ثم  انتقلت زراعته إلى أنحاء العالم، للسمسم أهمية كبيرة للإنسان بوجه عام وللأطفال بوجه خاص، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الهامة للأطفال، أيضا به نسبة ممتازة من الكالسيوم، وبه نسبه كبيرة من مضادات الأكسدة.

فوائد السمسم للأطفال

بسبب فوائد زيت السمسم للاطفال بالاضافة إلى فوائد السمسم والزبادي للتسمين للأطفال الكبيرة والهامة للبشرة وللصحة العامة للطفل، فينصح الكثيرين لالحرص على ادخال السمسم ضمن النظام الغذائي للطفل، والحرص على استخدام زيت السمسم للحفاظ على بشرة الطفل وصحته.

اقرأ ايضًا: ما هي طريقة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

  • يعد السمسم والزبادي للتسمين من أفضل النباتات التي يمكنها علاج الإمساك الحاد الذي يصيب الأطفال.
  • يساعد كثيرا على شعور الطفل بالراحة والهدوء بعد تناول الوجبات، فهو يستطيع التخلص من جميع الاضطرابات الموجودة بالجهاز الهضمي.
  • يساعد كثيرا بتعزيز الجهاز المناعي عند الأطفال وتقويته، هذا الأمر يمكن الطفل من مقاومة جميع الفيروسات التي تنتقل له عند ذهابه للمدرسة أو النادي أو أي مكان.
  • من أهم فوائد السمسم للأطفال احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، الذي يقوي العظام ويساعد في بناء الأسنان البنية السليمة.
  • زيت السمسم عندما يتم استخدامه بتدليك جسم الأطفال فهو يمنحهم هدوء وراحة كبيرة تساعدهم على النوم بعمق.
  • زيت السمسم يعد من أفضل الزيوت التي تمنح بشرة الأطفال العناية والترطيب التي تحتاج إليها، يعد أفضل واقي لهم من التهابات الحفاضات.
  • السمسم غني بحمض الفوليك الهام لبناء عظام الأطفال، لهذا ننصح جميع السيدات تناوله أثناء فترة الحمل، فهذه من أهم فوائد السمسم للأطفال.
  • السمسم له قدرة كبيرة في حماية الأطفال من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كما يفيد في شفاء الأطفال المصابين بالزكام.

اقرأ ايضًا: رسوم نقل الكفالة وطريقة سداد رسوم نقل الكفالة

فوائد السمسم المطحون لزيادة الوزن

  • يساعد السمسم كثيرا بزيادة وزن الأطفال بطريقة أمنه وصحية، لذلك فهو يعد أفضل طعام للأطفال التي تعاني من النحافة والهزال ونقص بالكالسيوم، السمسم غني بالعديد من المعادن مثل الماغنسيوم والفسفور.
  • أيضا به نسبة كبيرة من البروتين أفضل المعادن لزيادة الوزن، يوجد به أيضا نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية لهذا يمكننا استخدامه للتخلص من النحافة عند الأطفال بأكثر من طريقة منها الآتي:
  1. يمكنك أخذ مقدار مناسب من السمسم ونقوم بوضعه لفترة بسيطة على النار للتحميص ثم نأخذه ونضعه بالمطحنة ويتم طحنه جيدا، ثم نأتي بكوب من الحليب المغلي، نأخذ ملعقتين أو ثلاث كبيره من السمسم المطحون ونعد به وجبة سريعة وجميلة مع الحليب للأطفال، يمكننا إضافة السكر أو العسل.
  2. نأخذ ثلاث ملاعق من حبوب السمسم ونبدأ بتحميصها ثم نقوم بإضافة ثلاث من العسل وملعقة من الحلبة المطحونة وملعقة من السكر، نقوم بتقليب المكونات ثم نبدأ بإطعامها للأطفال التي تعاني من النحافة.

فوائد السمسم لزيادة الوزن وعلاج النحافة

خلط السمسم مع الزبادي

عندما نقوم بخلط السمسم مع الزبادي فنحن نحصل على فوائد لا حصر لها، من أهمها القضاء التام على جميع الآلام الناتجة من المفاصل خاصة بفصل الشتاء، فالزبادي من الأطعمة الخفيفة الغنية أيضا بالكالسيوم والفسفور، لهذا أكدت الكثير من الأبحاث العلمية على أن تناول السمسم مخلوط بالزبادي يمنح الجسم ما يحتاج إليه منهما.

كما أكد الكثير من الأطباء على أن تناول الزبادي والسمسم يمنح الجسم طاقة كبيرة تكفيه للعمل الجاد طوال اليوم بدون تعب، لهذا ننصح بتناول ثلاث ملاعق من الزبادي والسمسم، ولكي تتمكنوا من تحضيرها فانتم فقط بحاجة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي، وثلاث ملاعق صغيرة من حبوب السمسم، يتم مزجهما بالتقليب الجيد، ثم يتم تناولهما يوميا بالصباح، يمكنكم أيضا طحن السمسم وخلطة بالزبادي، وهذه الوصفة مفيدة جداً للأطفال والكبار.

اقرأ ايضًا: ما هي طريقة الاستعلام عن رخصة العمل وسداد الرسوم

السمسم مع العسل لزيادة الوزن

نحمص كوبًا من السمسم على نار متوسطة حتى يتحول لونه إلى اللون الذهبي ، واطحنه جيدًا حتى تحصل على مسحوق ناعم. 

أضيفي أربع ملاعق كبيرة من السكر واخلطيهم جيدًا ، ثم أضيفي أربع ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي إلى الخليط واخلطي جميع المكونات حتى تمتزج. 

نضع الخليط في وعاء محكم الغلق وخزنه في الثلاجة ، وتناول عشر ملاعق كبيرة من هذا الخليط خلال اليوم ، وأربع ملاعق كبيرة قبل النوم ، وشرب كوب من الحليب فور تناول الخليط ، واستمر. الوصفة حتى تحقق النتائج المرجوة. 

اقرأ ايضًا: ما هي طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالصور

السمسم المطحون لزيادة الوزن

تحمص كمية من السمسم على نار خفيفة حتى تصل إلى اللون الذهبي ، وطحنها جيداً بمطحنة كهربائية ، وتناول ست ملاعق كبيرة من السمسم المطحون قبل ساعة واحدة من تناول الوجبات الرئيسية ، وتناول هذه الوصفة كل يوم في ذلك الوقت ، ستلاحظ تأثير السمسم لاكتساب الوزن ونتائج مبهرة.

السمسم مع السمن البلدي لزيادة الوزن

ضع مقدار كيلو من السمنة البلدي على النار ثم الحلبة المطحونة  نفس الكمية من الطحين الأبيض واخلطيهم جيدًا. 

ثم أضف كمية مناسبة من بذور السمسم إلى الخليط وبعض أنواع المكسرات التي تريد إضافتها إلى الصنف. 

أضف كيلو من العسل الأسود إلى الخليط وخزنه في وعاء محكم الغلق. 

تناول ثلاث ملاعق كبيرة من الخليط يوميا ، واستمر بهذه الوصفة حتى تصل إلى الوزن المطلوب.

ما هي فوائد السمسم للأطفال والسمسم المطحون لزيادة الوزن

نصائح لزيادة وزن الطفل

أعطه أطعمة غنية بالسعرات الحرارية ومفيدة في نفس الوقت ، مثل الدجاج مع الخضار 

قدم له الأطعمة التي تحتوي على البروتين والمعادن والألياف مثل الخضار والفواكه وصدور الدجاج واللحوم الحمراء والبيض. 

أعطه الأطعمة عالية الطاقة التي تضيف وزنًا للطفل ، مثل المعكرونة التي تحتوي على النشا والأفوكادو ، والتي تمد الجسم بالدهون غير المشبعة التي تساعد في تكوين الجهاز العصبي. يمكنك إعطائه الأفوكادو من سن 6 أشهر. 

يمكن أيضًا تقديم زبدة الفول السوداني مع شرائح التفاح أو الشوكولاتة مع الفراولة والزبدة مع المربى. 

أضف بعض التوابل إلى وجبة الطفل ، مثل: مايونيز وصلصة الطماطم. يجب أن تكون الكمية صغيرة فلا يمكن أن يكون لها أي آثار سلبية على الطفل. 

أحضر له حلويات ، ولكن ليس بإفراط ، حتى لا يمرض ، وأعطوه إياه بعد تناول الوجبة الرئيسية. 

اقرأ ايضًا: طريقة نقل كفالة سائق خاص عبر أبشر سداد رسوم نقل الكفالة

اقرأ ايضًا: ما هي طريقة استعلام مكتب العمل برقم الهوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى